منع وضبط العدوى

منع وضبط العدوى 2017-06-21T11:44:13+00:00

مهمة قسم مكافحة العدوى

يسعى هذا القسم إلى زيادة الوعي بين العاملين في مجال الرعاية الصحية ومساعديهم والمرضى والزوار بأهمية الإجراءات الخاصة بالحماية من العدوى وأن تصبح جزءًا من الممارسات اليومية لهم من أجل الوقاية من الأمراض وعدوى المستشفيات ولضمان بيئة عمل سليمة للموظفين والمرضى على حد سواء.

 السياسة المتبعة في المستشفى من أجل مكافحة العدوى والتحكم بها

تم مؤخرًا اعتبار حالات العدوى المرتبطة بالمستشفيات من القضايا الصحية ذات الأهمية الكبيرة، مثل استخدام المضادات الحيوية والمعدات المتطورة لتحسين نمط الحياة، وتعزيز قدرات المرضى الذين يعانون من ضعف في دفاعات المضيف بالإضافة إلى التنقل المتزايد للسكان، وهذا ما دفع إلى تغيير طبيعة حالات العدوى المرتبطة بالمستشفيات. يجدر على المستشفى أن تعمل على أداء واجباتها فيما يتعلق بالمرضى والكادر والمجتمع من خلال التحقق من الضمانات اللازمة لتحديد ومنع حالات العدوى المرتبطة بالمستشفيات. إن الهدف من برنامج التحكم بالعدوى في المستشفى هو تحديد السياسة والإجراء المناسب فيما يتعلق بحالات العدوى المرتبطة بالمستشفى في مستشفى ومركز الخالدي الطبي. إن جميع العناصر المتعلقة بعمليات المستشفى قد باتت ضمن الأنشطة الخاصة بالمراقبة والتحكم، ولاسيما التمريض، وقسم التعقيم المركزي، والمختبر، وقسم الأشعة، ووحدة العناية المركزة، وصحة الموظف، وخدمات التغذية والطعام، وخدمة الغرف، والصيانة، والصيدلية، وجميع الأقسام الرئيسية والفرعية، بالإضافة إلى سيارات الإسعاف التي تقدم الخدمة للمرضى. ويشرف على لجنة المكافحة والتحكم بالعدوى أحد الإداريين المؤهلين على وضع سياسات خاصة بالتحكم بالعدوى وطريقة تطبيقها.

وقد تم اعتماد هذا البرنامج من قبل أعضاء لجنة التحكم بالعدوى، ومنسق منسقي) عملية التحكم بالعدوى، ورئيس لجنة التحكم بالعدوى، وسيتم تحديث هذا البرنامج بشكل سنوي ودوري حسبما تقتضي الحاجة.

نطاق الخدمات في قسم مكافحة العدوى والتحكم بها

يقدم قسم مكافحة العدوى والتحكم بها في المستشفى برنامجًا يهدف إلى تحسين مستوى الرعاية بالمريض والكادر من خلال تحديد حالات العدوى والتحكم بها سواء كانت متعلقة بالمرضى أو الكادر أو الزوار أو المتطوعين.

Infection - Al Khalidi Hospital & Medical Center

Icon

د. جمال وادي الرمحي
MD، FIDSA

  • استشاري ومدير قسم مكافحة العدوى منذ العام 1997
  • حاصل على زمالة الجمعية الأمريكية لعلاج الأمراض المعدية
  • له أكثر من 20 بحثًا في هذا المجال
  • عضو لجنة مكافحة الأمراض المعدية في وزارة الصحة

Icon

هيفا، بيترو
RN، ICP

  • رئيسة قسم مكافحة العدوى منذ العام 1997
  • أسست وأشرفت على برنامج مكافحة العدوى والتحكم بها في العديد من المستشفيات الخاصة
  • شاركت في العديد من الأبحاث العلمية وعمليات جمع البيانات
  • عضو لجنة مكافحة العدوى في وزارة الصحة.

Icon

وليد جمال
بكالوريوس التكنولوجيا الطبية

  • بكالوريوس العلوم في التقنية الطبية
  • رئيس قسم علم الأحياء الدقيقة منذ العام 2009.